الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة يؤكد: (الجنسية والجوازات) ملتزمة بتقديم كافة التسهيلات للمواطنين والمقيمين والزوار

أكد الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة، الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة، على أن شئون الجنسية والجوازات والإقامة ملتزمة بمساعيها في إعادة هندسة الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين والزوار، وزيادة نطاق الخدمات الإلكترونية التي توفرها، بما يتوافق مع التوجهات الحكومية الرامية إلى تحسين وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات في القطاع العام، والمحافظة على أمن المعلومات وسرّيتها في الوقت ذاته.

 

وأفاد في هذا الشأن إلى أن شئون الجنسية والجوازات والإقامة في المراحل النهائية من مشروع إعادة هندسة الخدمات، والذي تم بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. ويهدف هذا المشروع إلى إعادة دراسة إجراءات الخدمات المقدمة، ورصد فرص التحسين الممكنة، ومن ثم محاكاتها في نظام إلكتروني جديد يتيح نقل تلك الخدمات في المراحل القادمة إلى النطاق الإلكتروني عوضاً عن قالبها التقليدي الحالي. وقد تمخض عن هذا المشروع تدشين خدمة تجديد جواز السفر إلكترونياً في عام ٢٠١٥م، والتي تمت بالتعاون مع الشريك الرئيسي المتمثل في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. حيث أصبح بإمكان المواطنين تقديم طلبات تجديد جوازات سفرهم من خلال الخدمة الإلكترونية المتوفرة على مدار الساعة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh، ومتابعة حالة الطلبات المقدمة من خلال الموقع ذاته، على أن يتم استلام جواز السفر من مكاتب شئون الجنسية والجوازات والإقامة خلال ساعات الدوام الرسمي الممتدة من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً. ونوّه إلى أنه تمت مراعاة الجانب الأمني لهذه الخدمة كونها تخص وثيقة الهوية الرسمية الأولى، حيث يتعين للحصول على الخدمة التسجيل في نظام المفتاح الإلكتروني من المستوى الأول، كما يتم دفع الرسوم من خلال الدفع الإلكتروني المؤمن بواسطة الاتصال المشفر.

 

وأضاف الوكيل المساعد إلى أنه فيما يخص خدمات التأشيرات والإقامة المقدمة لزوار المملكة ورجال الأعمال والمستثمرين، فإن شئون الجنسية والجوازات والإقامة كانت سباقة في تدشين نظام التأشيرة الإلكترونية من بين دول المنطقة في عام 2004م من خلال موقع التأشيرة الإلكترونية www.evisa.gov.bh، وما زالت مستمرة في تطوير النظام وإضافة الميزات النوعية إليه، بالإضافة إلى زيادة عدد الفئات المستفيدة منه بشكلٍ تدريجي، حيث أصبح عدد الدول التي يستفيد رعاياها من نظام التأشيرة الإلكترونية اليوم 114 دولة، كما تم السماح للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، وزوار دول المجلس كذلك، بالحصول على تأشيرات الدخول إلى المملكة إلكترونياً، فضلاً عن زوار الفعاليات، وذلك وفق الشروط والأحكام المطبقة.

ونوّه الوكيل المساعد إلى أن الاستفادة من نظام التأشيرة الإلكترونية لا تقتصر على الزوار، وإنما تشمل كذلك رجال الأعمال والمستثمرين. حيث تولي شئون الجنسية والجوازات والإقامة اهتماماً بتوفير التسهيلات اللازمة لهم بما يساهم في تحسين ربط المملكة بالأسواق الإقليمية والدولية، وخلق بيئة ملائمة للنشاط الاقتصادي فيما يتعلق بمجال الدخول والعبور والإقامة. فبإمكان رجال الأعمال الحصول على تأشيرة إلكترونية متعددة السفرات، صلاحيتها شهرٌ كامل، مع مدة بقاء في المملكة تصل إلى أسبوعين. في حين يحصل المستثمرين من أصحاب السجلات التجارية، على تأشيرة دخول لمرة واحدة، صلاحيتها شهرٌ كامل.  كما بإمكان المستثمر الأجنبي الذي يرغب في الإقامة في المملكة من غير ضامن، تقديم طلب الحصول على خدمة الإقامة بالكفالة الشخصية من خلال مكاتب شئؤن الجنسية والجوازات والإقامة، والتي تمنحه إقامة مدتها سنتين قابلة للتجديد وفق الشروط المقررة في هذا الشأن.

وأوضح الوكيل المساعد أنه إلى جانب تأشيرات رجال الأعمال والمستثمرين، فإن شئون الجنسية والجوازات والإقامة سعت إلى توفير خيارات متنوعة من تأشيرات الزيارة السياحية، من خلال المراحل المختلفة لمشروع التسهيلات الجديدة لإصدار التأشيرات الفورية والإلكترونية، والذي امتد نطاقه من عام ٢٠١٤م وحتى عام ٢٠١٦م. حيث تمت في هذا المشروع زيادة عدد الدول التي يحصل رعاياها على تأشيرات فورية، وزيادة عدد الدول التي يحصل رعاياها على تأشيرات إلكترونية كما تقدم ذكره، وتمت إضافة تحديثات نوعية كذلك على بعض التأشيرات بجعلها متعددة السفرات بعد أن كانت مخصصة لسفرةٍ واحدةٍ فقط، وزيادة مدة الصلاحية ومدة البقاء لحامل التأشيرة في المملكة، بالإضافة إلى استحداث عددٍ من التأشيرات، أولها تأشيرة إلكترونية خاصة بزوار دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تُمنح للزائر الذي يحمل تأشيرة دخول سارية لإحدى دول المجلس، مع صلاحية لمدة شهر كامل، ومدة بقاء في المملكة تصل إلى أسبوعين، وتأشيرة إلكترونية أخرى مخصصة لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي ورعايا 114 دولة ممن يحق لهم الحصول على تأشيرة إلكترونية، حيث تمتاز هذه التأشيرة بصلاحية تصل إلى عامٍ كامل، ومدة بقاء في المملكة تصل إلى تسعين يوماً، وأما التأشيرة الأخيرة، فهي تأشيرة دخول لمرة واحدة، تُمنح إلكترونياً أو بشكلٍ فوري في منافذ المملكة للفئات المستفيدة، وصلاحية هذه التأشيرة تصل إلى أسبوعين وكذلك مدة البقاء في المملكة.

وأفاد الوكيل المساعد بأنه مع اتساع نطاق الخدمات المقدمة، فإنه لم يتم التنازل عن الالتزام بالمعايير العالمية المطلوبة، وفي هذا الصدد فقد نالت شئون الجنسية والجوازات والإقامة المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2008 لثلاث مرات متتالية، ومن ثم المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2015، حيث تم من خلالهما اعتماد سياسة للجودة، وإنشاء نظام محدد وموثق وفعّال لإدارة نظام الجودة يضمن تطبيق المعايير المعتمدة، ويوفر أداة لقياس الكفاءة بشكلٍ فعّال ومستمر، ويواكب في الوقت ذاته التغييرات والتحديثات في الإصدارات الجديدة من المواصفة الدولية. كما أن برامج تأهيل وتطوير الموارد البشرية من كافة المستويات الوظيفية تتم بشكلٍ دوري بناءً على دراسة دقيقة للوضع الحالي، بما يساهم في رفع مستوى الأداء وتحسين جودة الخدمة. وقد تم البدء مؤخراً في المراحل التحضيرية لبرنامج (التميز في خدمة العملاء)، والذي يهدف إلى رفع قدرات موظفي الصف الأول وتنمية مهاراتهم، وتمكينهم من التعامل بمهنية واحترافية مع الفئات المختلفة من العملاء، ورفع مستوى الخدمة المقدمة إلى مرتبة التميز فيما يخص المورد البشري. وسيتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع الشركاء في القطاعين العام والخاص وعلى مراحل متتالية ليشمل موظفي كافة الإدارات الخدمية بشئون الجنسية والجوازات والإقامة.

 

وأكد الوكيل المساعد ختاماً على أن كافة المشاريع التي تنفذها شئون الجنسية والجوازات والإقامة، والتحديثات المستمرة التي تُجريها على خدماتها المختلفة، تهدف إلى تحقيق توقعات المواطنين والمقيمين والزوار في الحصول على خدمة سريعة، وبإجراءات مبسّطة، وعلى مستوى عالٍ من الجودة، بالإضافة إلى مراعاة تطبيق المعايير الأمنية المحكمة. مؤكداً على أن قنوات التواصل متاحةٌ للجميع لإيصال ملاحظاتهم واقتراحاتهم، التي ستتم دراستها وتوظيفها بالطرق الملائمة، بما يخدم عملية التطوير المستدامة.

ما رأيك في موقع الإدارة الجديد؟
غني ومفيد.
يحتاج الى التطوير.
عدد زوار الموقع الإلكتروني
اليومالكلي
623664500

تصـميـم وبرمـجـة المـوقـع مـن قـبـل إدارة تـكــنـولـوجـيـا الـمـعـلـومـات والإبداع الإلـكــتـروني
جـمـيع الـحـقـوق محـفـوظة © 2017 للإدارة الـعـامـة لـديـوان وزارة الــداخـلـيـة

هذا الموقع مصمم ليناسب المتصفح " IE 7" والإصدارات الأحدث منه
الحد الأدنى لشاشة العرض "768 x 1024"