الاسئلة المتكررة

 

الطلبات العامة

 

1.    كيف يمكنني تقديم طلب الحصول على خدمة من الخدمات التي تقدمها شؤون الجنسية والجوازات والإقامة بعد صدور قرار وقف استقبال المراجعين؟

·       يمكن لطالبي الخدمات تقديم طلباتهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) ومن ثم اختيار خدمات الإدارة ومن ثم اختيار الإدارة المختصة بالطلب ومن ثم اختيار نوع الطلب ومن ثم الاطلاع على الشروط والأحكام والمستندات الخاصة بالطلب ومن ثم طباعة الاستمارة وملئها وإرفاق المستندات اللازمة بالاستمارة ومن ثم تقديم الطلب من خلال نظام (التواصل) المبين أدنى الصفحة  وذلك باختيار (تقديم طلب) أو (أخرى) ومن ثم إتباع الإجراءات المبينة بنظام التواصل على أن يراعى إرفاق الاستمارة وكافة المستندات المطلوبة عند تقديم الطلب.

 

2.    هل من الممكن معرفة الخدمات المقدمة من قبل شئون الجنسية والجوازات والإقامة وماهي المتطلبات والمستندات اللازمة لتقديم الطلب وكم مقدار الرسوم المستحقة؟

·       خصصت شؤون الجنسية الجوازات والإقامة بالصفحة الرئيسية بالموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) (خدمات الإدارة) التي تقدمها كل إدارة من الإدارات التابعة لها وبعد اختيار خدمات الإدارة يتم اختيار الإدارة المختصة بالطلب ومن ثم اختيار نوع الطلب ثم سيتبين الشروط والأحكام والمستندات الخاصة بالطلب وكذلك الرسم المقرر ومن ثم يتم طباعة الاستمارة وملئها ويرفق بها المستندات المطلوبة ومن ثم الانتقال إلى نظام التواصل لتقديم الطلب على أن يراعى عند تقديم الطلب ارفاق استمارة الطلب والمستندات اللازمة


3.    هل يمكنني التواصل مع جهة الإدارة في حال الرغبة بالاستفسار؟

·       في حال الرغبة بالاستفسار بالإمكان التواصل مع جهة الإدارة من خلال قنوات التواصل الآتية:

-                 زيارة موقع شئون الجنسية والجوازات والإقامة (www.npra.gov.bh) واختيار نظام (التواصل) المبين بالصفحة الرئيسية ومن ثم اختيار استفسار من ثم اتباع الخطوات المبينةالإتصال على رقم التواصل: 17399764.

 

4.    ماهي المدة الزمنية المستغرقة لإنجاز الخدمات؟

·       تستغرق الخدمات المقدمة من قبل شؤون الجنسية والجوازات والإقامة مدة زمنية لا تتجاوز خمسة أيام عمل بعد استيفاء الطلب للمتطلبات والمستندات المطلوبة.

 

5.    هل تختلف رسوم الخدمات المقدمة من قبل الإدارة إذا تم تقديمها إلكترونياً؟

·       لا تختلف رسوم الخدمات المقدمة إذا تم تقديمها إلكترونياً عما هو معمول به سابقاً قبل صدور قرار وقف استقبال المراجعين بمبنى الإدارة، وبالإمكان الاطلاع على الرسوم الخاصة بالخدمات المقدمة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني ((npra.gov.bh

 

6.    كيف يمكن متابعة حالة الطلب عن طريق الموقع الإلكتروني؟

·       يمكن متابعة الطلب من خلال زيارة الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) واختيار نظام (التواصل) المدرج بالصفحة الرئيسية ومن ثم اختيار خدمة مراجعة عن طلب ومن ثم ملئ البيانات اللازمة وأتباع الخطوات المبينة للحصول على حالة الطلب.

7.    ماهي طرق سداد الرسوم المستحقة على الخدمات المقدمة؟

·       سيتم إرسال رابط إلكتروني على البريد الإلكتروني والهاتف النقال المبينين في الطلب والذي من خلاله سيتم التوصيل إلى الصفحة المخصصة بسداد الرسم المقرر.

 

8.    في حال عدم استيفاء الطلب للمتطلبات والمستندات المطلوبة، هل يتم إشعار مقدم الطلب باستيفاء المتطلبات والمستندات أو يتم رفضه وتقديمه مرة أخرى؟

·       سيتم إشعار مقدم الطلب على البريد الإلكتروني المبين في الطلب بقائمة المتطلبات والمستندات اللازمة لإرفاقها في غضون خمسة أيام من تاريخ الإشعار.

 

9.    إذا حصل الخطأ في الطلب بعد تقديمه في النظام كيف يمكن تصحيحه؟

·       بالإمكان تصحيح الخطأ من خلال زيارة الموقع الإلكتروني (npra.gov.bh) واختيار خاصية (التواصل) المدرجة بالصفحة الرئيسية.


10.   عند تقديم طلب التمديد توجد خانة تحت مسمى "المعلومات الشخصية" فهل المقصود بها المخلص أو الشركة؟

·       هذه الخانة مخصصة لذكر بيانات مقدم الطلب.

 

الأسئلة المتكررة المتعلقة بخدمات إدارة الجوازات

 

11.   كيف يتم تقديم طلب إصدار جواز سفر بحريني لأول مرة؟

·       يتم تقديم طلب إصدار جواز سفر بحريني لأول مرة من خلال الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) ومن ثم اختيار خدمات الإدارة ومن ثم اختيار الإدارة المختصة بالطلب ومن ثم اختيار نوع الطلب ومن ثم الاطلاع على الشروط والأحكام والمستندات الخاصة بالطلب ومن ثم طباعة الاستمارة وملئها وإرفاق المستندات اللازمة بالاستمارة ومن ثم تقديم الطلب من خلال نظام (التواصل) المبين أدنى الصفحة، وبالإمكان اختيار نظام (التواصل) مباشرة المبين بالصفحة الرئيسية ومن ثم اختيار (أخرى) ومن ثم تقديم الطلب بعد الاطلاع على كافة شروط وأحكام الخدمة على أن يراعى إتباع الإجراءات المبينة بنظام (التواصل) وإرفاق الاستمارة وكافة المستندات المطلوبة عند تقديم الطلب ومن ثم سداد الرسم المقرر، وسيتم تسليم جواز السفر بعد إنجازه بالفرع التابع لإدارة الجوازات والكائن بمدينة عيسى.

 

12.   كيف يتم التقدم بطلب تعديل بيانات جوازات السفر البحريني؟

·       يتم تقديم طلب تعديل بيانات جواز السفر البحريني من خلال الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) واختيار نظام (التواصل) المدرج بالصفحة الرئيسية ومن ثم اختيار(أخرى) ومن ثم تقديم الطلب بعد الاطلاع على كافة شروط وأحكام الخدمة على أن يراعى إتباع الإجراءات المبينة بنظام (التواصل) وإرفاق الاستمارة وكافة المستندات المطلوبة عند تقديم الطلب ومن ثم سداد الرسم المقرر، وسيتم تسليم جواز السفر بعد إنجازه بالفرع التابع لإدارة الجوازات والكائن بمدينة عيسى.

 

13.   كيف يتم تقديم طلب استبدال جواز السفر البحريني؟

·       يتم تقديم طلب استبدال جواز السفر البحريني من خلال البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية ((Bahrain.bh ومن ثم اتباع الشروط والاحكام الخاصة بالطلب.

·       أو عن طريق الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) ومن ثم اختيار خدمات الإدارة ومن ثم اختيار الإدارة المختصة بالطلب ومن ثم اختيار نوع الطلب ومن ثم الاطلاع على الشروط والأحكام والمستندات الخاصة بالطلب ومن ثم طباعة الاستمارة وملئها وإرفاق المستندات اللازمة بالاستمارة ومن ثم تقديم الطلب من خلال نظام (التواصل) المبين أدنى الصفحة، وبالإمكان اختيار نظام (التواصل) مباشرة المبين بالصفحة الرئيسية ومن ثم اختيار (أخرى) ومن ثم تقديم الطلب بعد الاطلاع على كافة شروط وأحكام الخدمة على أن يراعى إتباع الإجراءات المبينة بنظام (التواصل) وإرفاق الاستمارة وكافة المستندات المطلوبة عند تقديم الطلب ومن ثم سداد الرسم المقرر، وسيتم تسليم جواز السفر بعد إنجازه بالفرع التابع لإدارة الجوازات والكائن بمدينة عيسى.

 

الأسئلة المتكررة المتعلقة بخدمات إدارة التأشيرات والإقامة

14.   كيف سأحصل على تأشيرة الدخول لمملكة البحرين بعد الموافقة عليها؟

·       سيتم إرسال تأشيرة الدخول على البريد الإلكتروني المسجل في طلب التقديم.

 

 

الاسألة المتعلقة بإدارة التأشيرات

15.   هل بالإمكان تمديد فترة البقاء الممنوحة بموجب تأشيرة الزيارة؟ وهل سيتم استيفاء رسم على التمديد أو الإعفاء منه؟

·       تم تمديد صلاحية جميع أنواع تأشيرات الزيارة المنتهية لغاية 21 اكتوبر2020م معفيه من الرسوم، علما بانه لا يتوجب على العميل تقديم طلب بحيث تم تحديث البيانات تلقائيا.

 

16.   ما هو الإجراء اللازم عند انتهاء تأشيرة الزيارة الممنوحة للزائر الأجنبي الذي لم يتمكن من العودة إلى بلده؟

·       تم تمديد صلاحية جميع أنواع تأشيرات الزيارة المنتهية لغاية 21 اكتوبر2020م معفيه من الرسوم، علما بانه لا يتوجب على العميل تقديم طلب بحيث تم تحديث البيانات تلقائيا.

 

17.   كيف يتم تمديد مدة البقاء الممنوحة بموجب تأشيرة الزيارة المتعددة والتي تبلغ مدة صلاحيتها ثلاثة أشهر أو سنة؟

·       تم تمديد صلاحية جميع أنواع تأشيرات الزيارة المنتهية لغاية 21 اكتوبر2020م معفيه من الرسوم، علما بانه لا يتوجب على العميل تقديم طلب بحيث تم تحديث البيانات تلقائيا.

 

18.   لا أرغب بالبقاء بمملكة البحرين ونظراً لعدم وجود خطوط طيران فلماذا أتحمل رسم تمديد مدة البقاء الخاصة بالتأشيرة؟

·       تم تمديد صلاحية جميع أنواع تأشيرات الزيارة المنتهية لغاية 21 اكتوبر2020م معفيه من الرسوم، علما بانه لا يتوجب على العميل تقديم طلب بحيث تم تحديث البيانات تلقائيا

 

19.   هل من الممكن تقديم طلب الحصول على تأشيرة متعددة السفرات جديدة صالحة للمقيمين في المملكة العربية السعودية في حال انتهاء التأشيرة السابقة؟

·       يمكن تقديم طلب الحصول على تأشيرة متعددة السفرات جديدة للمقيمين في المملكة العربية السعودية عند تواجدهم في مملكة البحرين من خلال الموقع الالكتروني (www.npra.gov.bh) واختيار نظام (التواصل)

 

20.   كيف يتم تقديم طلب إصدار أو تجديد أو إلغاء رخصة إقامة الأفراد أو لأفراد تابعين لجهات لا يقعون تحت مظلة هيئة تنظيم سوق العمل؟

·       يتم تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) واختيار خاصية (التواصل).

 

21.   الخادمة ترغب بالسفر وقد تعذر سفرها نظراً لعدم وجود رحلات طيران، ولا نرغب بدفع رسوم تجديد الإقامة؟

·       للإجابة نحتاج الى معلومات الإقامة (صالحة/ منتهية/ملغية)

 

22.   كيف يتم تجديد رخصة إقامة الأجانب من الفئات الواقعين تحت مظلة هيئة تنظيم سوق العمل والمتواجدين حالياً خارج مملكة البحرين؟

·       هيئة تنظيم السوق العمل هي الجهة المعنية باستلام طلبات تجديد تصريح العمل ورخصة إقامة الأجانب الواقعين تحت مظلتها.

 

23.   كيف يتم تقديم طلب التحاق لعائلات العاملين في المملكة العربية السعودية؟

·       يتم تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني (npra.gov.bh) واختيار خاصية (التواصل)

 

24.   كيف يتم تقديم طلب إصدار أو تجديد رخصة إقامة لطلاب المدارس والجامعات؟

·       يتم تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) واختيار خاصية (التواصل) رخصة الإقامة

 

25.   كيف يتم تغيير بيانات جواز سفر الأجنبي المقيم بنظام الإدارة في حال إصدار جواز سفر جديد؟

·       يتم تقديم طلب تغيير بيانات ونقل رخصة الإقامة في حال إصدار جواز سفر جديد للأجنبي من خلال الموقع الإلكترونيwww.npra.gov.bh)) واختيار نظام (التواصل).

 

26.  كيف يمكن تثبيت رخصة الإقامة (الملصق) بجواز سفر المقيم بعد الانتهاء من إجراءات هيئة تنظيم سوق العمل.

·       شئون الجنسية والجوازات والإقامة ستوفر ملخص الإقامة في فرعها الكائن في المجمع الامني بالمحرق من الاحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 2:00 مساء.

 

27.   لإتمام بعض المعاملات في المملكة يتطلب إبراز رخصة الإقامة الصادرة من شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، وعدم تثبيت الإقامة بالجواز يؤدي إلى عدم إنجاز بعض المعاملات، فكيف يمكن التعامل في هذه الأحوال؟

·       شئون الجنسية والجوازات والإقامة ستوفر ملخص الإقامة في فرعها الكائن في المجمع الامني بالمحرق من الاحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 2:00 مساء.

 

 

 

الأسئلة المتكررة المتعلقة بخدمات إدارة الجنسية

 

28.   كيف يمكن تقديم طلب اكتساب الجنسية البحرينية خلال الفترة الحالية؟

·       يتم تقديم طلب اكتساب الجنسية البحرينية من خلال الموقع الإلكتروني (www.npra.gov.bh) واختيار نظام (التواصل) المبين بالصفحة الرئيسية حيث يتوجب طباعة الاستمارة وملئها وإرفاق المستندات اللازمة بالاستمارة ومن ثم تقديم الطلب من خلال نظام (التواصل) ومن ثم اختيار (طلب خدمة) ومن ثم تقديم الطلب بعد الاطلاع على كافة شروط وأحكام الخدمة على أن يراعى إتباع الإجراءات المبينة بنظام (التواصل) وإرفاق الاستمارة وكافة المستندات المطلوبة عند تقديم الطلب.

 

29.   كيف يتم تقديم طلب اعتذار وتأجيل موعد حضور المقابلة الشخصية الخاصة بطلب اكتساب الجنسية البحرينية؟

·       يتم تقديم طلب الاعتذار والتأجيل عن حضور المقابلة الشخصية من خلال الموقع الإلكتروني (npra.gov.bh) واختيار نظام (التواصل) المبين بالصفحة الرئيسية ، أو عن طريق التواصل مع  إدارة الجنسية على هاتف رقم 17399759

 

 

ما رأيك في موقع الإدارة الجديد؟
غني ومفيد.
يحتاج الى التطوير.
عدد زوار الموقع الإلكتروني
اليومالكلي
64978362216

تصـميـم وبرمـجـة المـوقـع مـن قـبـل إدارة تـكــنـولـوجـيـا الـمـعـلـومـات والإبداع الإلـكــتـروني
جـمـيع الـحـقـوق محـفـوظة © 2020 للإدارة الـعـامـة لـديـوان وزارة الــداخـلـيـة

هذا الموقع مصمم ليناسب المتصفح " IE 7" والإصدارات الأحدث منه
الحد الأدنى لشاشة العرض "768 x 1024"